منوعات

«رسائل من الأرض» للدكتور عبدالجليل هويدي .. أحدث إصدارات دار «أكوان» للنشر

كتب – د/ حمادة العوني:

أصدرت دار أكوان للنشر والتوزيع كتاباً بعنوان (رسائل من الأرض) للأستاذ الدكتور: عبد الجليل عبدالحميد على هويدي أستاذ ورئيس قسم الجيولوجيا السابق – بكلية العلوم – جامعة الأزهر ، (عضو اللجنة الفنية العليا لوزارة البيئة لشئون المحميات الطبيعية، وعضو اللجنة الوطنية للجيولوجيا التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا).

وفي مقدمة كتابه أكد الأستاذ الدكتور عبدالجليل هويدي على أن العلم هو السبيل الذى خلقه الله ويسر للإنسان السير فيه للوصول إلى أسرار الكون العظيم الذى أعجز الله صنعه وطلب من الإنسان أن يسعى لفهم تلك الأسرار والتدبر في كيفية خلقه، قال تعالى أَوَ لَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللَّهُ الخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ إنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (19) قُلْ سِيرُوا فِي الأَرْضِ فَانظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الخَلْقَ ثُمَّ اللَّهُ يُنشِئُ النَّشْأَةَ الآخِرَةَ إنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (20) العنكبوت. ونحاول في هذا الكتاب أن نضع التقدم العلمي الذى جرى في فهم العلم الحديث لعدد من الظواهر الطبيعية وكيفية عملها وشدة تعقيدها مما يجعل من خلقها واستمرارها بالشكل الذى يحيط به العلم حاليا أمرا لا يمكن تصور حدوثه بالصدفة أو بالطبيعة وإنما حتمية أن يكون هناك صانع خالق قادر وعالم بكل بواطن الأمور هو من خلق هذا الكون وكل ما حولنا وأتقن صنعه أيضا. 

ويتضمن الكتاب عشرة رسائل تحتوى كل رسالة منها عرضا موجزا للمعلومات العلمية الأساسية عن موضوع تلك الرسالة ويسبقه عرض لآيات القرآن الكريم التي ورد فيها هذا الموضوع في محاولة لبيان إعجاز القرآن الكريم فى هذه الموضوعات التي عرض القرآن الكريم لها قبل أربعة عشر قرنا ونصف وجوانب أهميتها وقدرة الخالق على الإبداع فى صنعها حتى يتبين القارئ أن ورود ذكرها فى القرآن الكريم كان مفحما لأهل مكة الذين يعيشون فى صحراء الحجاز كما هو مفحم الآن لكل شخص يعيش على الأرض ومعه كل وسائل العلم الحديث. فإن الله خلق الأرض وما عليها من بحار ومحيطات وخلائق وما حولها من سماء وأفلاك ليدلنا على أنه الخالق العظيم وأننا مهما تقدمنا فلن نعجز الله فى الأرض وهو من يعجزنا بعجائب خلقه، وجاءت الرسائل على النحو التالي:

الرسالة الأولى: تقدم عرضا للخواص الرئيسية لكوكب الأرض ثم مناقشة لظاهرة التغير المناخي عبر تاريخ الأرض باعتباره قضية الساعة فى زماننا وأثر ذلك التغير على الحياة على الأرض وما تعرضت له من تطور وانقراض منذ نشأتها حتى وصلت إلى الحياة المعاصرة.

الرسالة الثانية: تشمل عرضا لآيات الجبال فى القرآن الكريم يتلوها مناقشة لأنواع الجبال وأهميتها كأوتاد لثبيت الأرض واحتوائها على الكثير من الخامات الضرورية لحياتنا وكأماكن للعيش أو التنزه أو كأماكن مقدسة كجبل عرفات.

الرسالة الثالثة: تشمل شرحا لمياه الأرض التى تحتويها المحيطات والبحار والأنهار وأيضا المياه الجوفية وهى التى يحتويها ما يعرف بالغلاف المائى للأرض الذى يغطى حوالى 71% من سطح الأرض، ومتى وكيف تكونت وخصائص مياه كل من هذه الأقسام، ويسبق هذا حصر لآيات البحار والأنهار فى القرآن الكريم.

الرسالة الرابعة: وتحتوى على شرح مختصر للزلازل وتوزيع أماكن تواجدها على سطح الأرض وميكانيكية عملها وآثارها التدميرية وأيضا فوائدها للأرض.

الرسالة الخامسة: وتحتوى على الرياح ودورها فى تشكيل سطح الأرض وتكوين الكثبان الرملية، وعرض لآيات الرياح فى القرآن الكريم كأداة لنزول رحمة الله وتلقيح النباتات والسحاب أو كسلاح عذاب يستخدمه الخالق لإظهار قدرته على إبادة الظالمين عبر التاريخ.

الرسالة السادسة: وتحتوى على السماء وجمعها السماوات والتى وردت فى القرآن الكريم فى 310 موضعا مدللة على أن خلق السماوات السبع هو إحدى آيات الله على إعجاز خلقه، وشرحنا تركيب الغلاف الهوائى للأرض باعتبار أنه قد يكون هو السماء، وباعتبار أن السماء هى موضع وجود السحاب ومنها ينزل المطر فقد شرحنا الدورة المائية فى الطبيعة لنفسر ميكانيكية نزول المطر.

الرسالة السابعة: تتناول شرحا مبسطا للحفريات باعتبارها سجل الحياة على الأرض منذ خلقت قبل 3.7 بليون سنة وحتى اليوم، ومنها عرفنا كيف نشأت الحياة على الأرض وكيف تطورت حتى وصلت للإنسان، وأهميتها كشواهد لتطور الحياة على الأرض وتغير مناخها وتغير مواضع قاراتها.

الرسالة الثامنة: وتشرح المجال المغناطيسى للأرض الذى بدونه كان سيستحيل الحياة على الأرض ولن يوجد أى من المكونات التى نعرفها على سطحها ومنها الماء الذى هو سر الحياة. فهو السر الخفى الذى يربط كل شىء للأرض على سطحها، كما يساعد الطيور على الهجرة والطائرات على الطيران وتحديد اتجاهاتها.

الرسالة التاسعة: وتناقش الغلاف الحيوى للأرض ومتى تكوّن وبيّنا أن الحياة توجد فقط حيث توجد المياه ويزيد انتشارها وتعقيدها فى كل زمن زادت فيه نسبة غاز الأكسيجين الحر فى الهواء الجوى، كما ناقشنا فى هذه الرسالة التنوع البيولوجى على الأرض منذ نشأت الحياة وإلى اليوم، ومتى يزيد ومتى ينقص وأسبابها.   

الرسالة العاشرة: وتصف المحميات الطبيعية فى مصر والتى يصل عددها لثلاثين محمية تمثل حوالى 14% من إجمالى مساحة الوطن، وتمثل متاحف طبيعية تحتفظ بنماذج من أجمل ماخلق على الأرض عبر تاريخها من مشاهد طبيعية لا تتكرر تصلح كمزارات سياحية يؤمها الزوار من كل الدنيا لمشاهدة تفردها وجمالها.

جدير بالذكر أن أ.د عبد الجليل عبد الحميد على هويدى حصل على درجة الدكتوراه فى علم الحفريات والطبقات من قسم الجيولوجيا جامعة الأزهر عام 1983م. قام بنشر ما يقرب من 120 بحثاً علمياً فى مجال تخصصه فى مجلات علمية متخصصة محلية ودولية كما أصدر خمسة كتب فى الجيولوجيا نال على أحدها جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمى عام 2006م، كما نشر عام 2020م معجم مصطلحات الجيولوجيا والجيولوجيا البيئية المصور، أشرف ما يزيد على خمسين رسالة للماجستير والدكتوراه فى مجال تخصصه. شارك بتأليف فصل فى كتاب مكون من 26 فصلاً عن جيولوجية مصر أصدرته مؤسسة اسبرنجر العالمية للنشر فى مايو 2023 وحالياً عضو اللجنة الفنية العليا لوزارة البيئة لشئون المحميات الطبيعية، وعضو اللجنة الوطنية للجيولوجيا التابعة لأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، ومحكم للعديد من المجلات العالمية المتخصصة.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى